الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحكم الذى صدر على المتهم محمود سيد عبد الحفيظ العسياوى المتهم بقتل ابنه ليلي غفران و صديقتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mai
مشرفة
مشرفة


الجنسية : مصرية
انثى
عدد المساهمات : 650
نقاط : 887
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
الدولة : qatar / Egypt

مُساهمةموضوع: الحكم الذى صدر على المتهم محمود سيد عبد الحفيظ العسياوى المتهم بقتل ابنه ليلي غفران و صديقتها   4/7/2010, 17:57

قضت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله الأربعاء باجماع آراء مستشاريها وبعد موافقة الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية، بإعدام المتهم محمود سيد عبد الحفيظ عيساوي (20 عاما - حداد ) شنقا بعد إدانته بقتل هبة إبراهيم العقاد، ابنة المطربة المغربية ليلى غفران، وصديقتها نادين خالد جمال الدين، أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي في مسكن الأخيرة في مدينة الشيخ زايد (جنوب غرب القاهرة).

وكانت المحكمة قررت في 15 أبريل/نيسان الماضي، بإجماع آراء قضاتها، إحالة أوراق عيساوي على مفتي الديار المصرية للتصديق على حكم إعدامه، لإدانته بارتكاب جريمة قتل الفتاتين بوحشية، مقترنة بجريمة سرقتهما.

حيثيات الحكم

وقالت محكمة جنايات الجيزة فى أسباب حكمها إنها اطمأنت لأدلة الثبوت في القضية ولم تعول على إنكار المتهم أمام المحكمة أو ما أثاره الدفاع عنه لإنكار ارتكابه للجريمة.

وأكدت المحكمة أنها تثق فى أقوال شهود الإثبات واعترافات المتهم العيساوي فى تحقيقات النيابة ، وجلسة
الحبس الاحتياطي أمام قاضى المعارضات ، إلى جانب ثقة المحكمة في التقارير الفنية ممثلة في تقرير الصفة التشريحية من مصلحة الطب الشرعي ، وتقرير المعمل الجنائي والتي جاءت في بيان واضح متسق مع التقرير الفني المتعلق بإصابة الضحيتين هبة ونادين والتي أودت بحياتهما فى جرم جسيم على ذات النحو الذي ورد باعترافات المتهم بطعنهما عدة طعنات بسلاح أبيض قاصدا من ذلك قتلهما وهو ما أخذت به المحكمة.

وأشارت المحكمة إلى أنها لا تجد متسعا للرحمة بالمتهم تطبيقا للعقاب ، وبما يتساوى مع ما قام به من جريمة وترويع للنفوس الآمنة ، وقتله للضحيتين هبة ونادين دون ذنب ، والهروب بما استولى عليه من حفنة ضئيلة من المال ، إذ تحكم عليه بالاعدام امتثالا لقول الله تعالى (يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى) ، وكذلك قوله تعالى (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب).

وأوضحت محكمة جنايات الجيزة أنه تم عرض القضية على فضيلة الدكتور على جمعه مفتي الجمهورية والذي أفتى بإعدام المتهم بالطريق الشرعي قصاصا لما اقترف من جرم لم يظهر وجود أي مبرر له.

وشهدت الجلسة حضورا إعلاميا طاغيا من جانب الفضائيات ، فيما حضر والدا المجني عليهما وجلسا إلى جوار بعضهما البعض ، وبدت عليهما علامات التأثر فور نطق المحكمة بحكم الإعدام بحق المتهم محمود عيساوي.

ويمتلك العيساوي حق الطعن الحكم الصادر ضده بإعدامه أمام محكمة النقض التي إما أن تؤيد حكم محكمة الجنايات فيصبح الحكم باتا ونهائيا ، ولا يتبقى سوى تحديد ميعاد لتنفيذ الإعدام بحقه ، أو أن تقضي المحكمة بإعادة محاكمته مرة أخرى أمام دائرة محاكمة جنائية أخرى حال وجود خطأ أو عوار قانوني ، ليتم نظر القضية من جديد من البداية حتى يصدر فيها حكما جديدا.

البداية

وتعود أحداث القضية إلى 26 نوفمبر/تشرين التاني من العام الماضي عندما تم العثور على جثتي الضحيتين داخل شقة نادين بحي الندى في مدينة الشيخ زايد، وبعد ستة أيام ألقت أجهزة الأمن القبض على عيساوي واستمرت التحقيقات معه لأكثر من شهرين شهدت خلالهما العديد من التفاصيل والروايات المثيرة حول الضحيتين.

وألقت أجهزة الأمن القبض على القاتل عيساوي بعد أقل من أسبوع تقريبا على الحادث ، استمرت بعدها التحقيقات معه لأكثر من شهرين تقريبا.

وكان النائب العام المستشار عبد المجيد محمود قد قرر فى أوائل شهر يناير/كانون الثاني الماضي إحالة العيساوي للمحاكمة الجنائية فى ضوء اعترافه التفصيلي أمام النيابة العامة بإرتكاب الجريمة، وقيامه بمعاينة تصويرية توضح كيفية ارتكابه للجريمة بعد أن أختبأ للضحيتين ثم دخل إلى الفيلا التى كانتا متواجدتين بداخلها بحى الندى بمدينة الشيخ زايد بمحافظة السادس من أكتوبر، حيث قام بقتلهما وسرقة تليفوني محمول ومبلغ 400 جنيه .

وأوضحت تحقيقات النيابة العامة فى القضية أنه من بين الأدلة المادية على ارتكاب المتهم للجريمة، أن النيابة فى بدء مباشرتها للتحقيق مع المتهم تبين لها وجود دماء على الفانلة الداخلية الخاصة بالمتهم، فقامت بتحريزها وإرسالها إلى الطب الشرعى الذى أثبت وجود تلوثات دموية من الخلف تطابقت مع البصمة الوراثية للمتهم إثر لدغه ببرغوث، وهو ما أكد أن هذه الفانلة خاصة به وأنه ارتداها أثناء ارتكابه للجريمة.

كما كشف المعمل الجنائى أن عينة الدماء التى عثر عليها على السور الداخلي للحديقة المطلة على الفيلا مسرح الجريمة وعلى فرع الشجرة المجاورة للفيلا هى دماء المتهم وليس سواه.

وجاء من بين الأدلة على ارتكاب المتهم للجريمة أيضا أن والد نادين كان قد أبلغ النيابة بأن الهاتف المفقود الخاص بابنته ماركة نوكيا 1200 فضى اللون، وأن نادين كانت تستخدمه على خط اتصالات شركة زين السعودية، وأعطى النيابة الرقم المسلسل الخاص بالهاتف والذى تم من خلاله تتبع الهاتف حيث تم الكشف عن ان مستخدمه يدعى محمد درغام، وأنه استخدم الشريحة الخاصة برقمه من داخله، حيث تم القبض عليه واعترف بأنه أخذ الهاتف المحمول من المتهم محمود عيساوي مساء يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضى وهو ذات يوم ارتكاب الجريمة.

وبحسب القانون المصري، فإن رأي المفتي يعد استشاريا وليس ملزما، ويحق للمحكمة في حالة عدم تلقيها ردا من المفتي خلال 10 أيام، أو رفضه للعقوبة بحق أحد المتهمين، أن تقضي بعقوبة الإعدام، فيما يصبح أمام المدان أن يطعن على الحكم بإعدامه أمام محكمة النقض (أعلى سلطة قضائية مصرية) التي إما أن تؤيد حكم محكمة الجنايات فيصبح الحكم نهائيا، ولا يتبقى سوى تحديد ميعاد لتنفيذه بحق المتهم، أو أن تقضي المحكمة بإعادة محاكمته مرة أخرى أمام دائرة محاكمة جنائية أخرى لوجود خطأ أو عوار قانوني، ليتم نظر القضية من جديد حتى يصدر فيها حكم جديد.


استمتع و حافظ علي حقوقنا الموضوع الاصلي : الحكم الذى صدر على المتهم محمود سيد عبد الحفيظ العسياوى المتهم بقتل ابنه ليلي غفران و صديقتها  المصدر : منتديات الباسل  الكاتب:  mai
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-basel.com
mamoun
عضو متميز
عضو متميز


الجنسية : فلسطيني
ذكر
عدد المساهمات : 100
نقاط : 180
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
الدولة : القدس

مُساهمةموضوع: رد: الحكم الذى صدر على المتهم محمود سيد عبد الحفيظ العسياوى المتهم بقتل ابنه ليلي غفران و صديقتها   7/7/2010, 23:15

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mai
مشرفة
مشرفة


الجنسية : مصرية
انثى
عدد المساهمات : 650
نقاط : 887
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
الدولة : qatar / Egypt

مُساهمةموضوع: رد: الحكم الذى صدر على المتهم محمود سيد عبد الحفيظ العسياوى المتهم بقتل ابنه ليلي غفران و صديقتها   20/7/2010, 14:47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-basel.com
 

الحكم الذى صدر على المتهم محمود سيد عبد الحفيظ العسياوى المتهم بقتل ابنه ليلي غفران و صديقتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الباسل  :: المنتدي العام :: قسم الاخبار و السياسة-
مواقع مفيدة
اعلانك النصي
اعلانك النصي اعلانك النصي
اعلانك النصي اعلانك النصي اعلانك النصي